Pages

بسم الله الرحمان الرحيم



بسم الله الرحمان الرحيم

مرحبا بكم

Meditations

Sep 7, 2014

دور العلماء في الثورات





ليست المسألة هنا النهي عن الثورة على الظلمة الحاكمين بقوانينهم الأرضية لأنها خروج على ولاة الأمر الذين تجب طاعتهم كما يقول علماء السوء! بل لأن الثورة غير الناضجة تمكن لهؤلاء، وحتى لو سقطوا وليس لدى المصلحين مشروع فقد يأتي من هو شر من الساقطين ليقطف ثمرة جهود المصلحين وتضحياتهم وتضحيات شعبهم وآلامه.
وليس معنى هذا مهادنة الظلمة أو السكوت عنهم. بل معناه بيان حقيقتهم للشعوب وتعليم الناس عقيدة البراء منهم ما داموا ينحون دين الله، وتعليم الشعوب أن الخصومة مع هؤلاء ليست على رغيف الخبز أو توفير الوظيفة فترضى عنها الشعوب إن وفرت لها ذلك، بل الخصومة معها هي لله وفي أخطر قضايا العبودية لله من تشريع وإنفاذ قوانين في أرواح الناس غير ما ارتضاه الله لعباده، وإضلال الناس وإفساد أخلاقهم. وما الجوع ونقص الأمن إلا بعض الثمرات المشؤومة لذلك. أي أن على المصلحين -وإن لم يستطيعوا القيام بثورة- أن يحافظوا على الحالة الثورية في قلوب الناس، وأن يعيشوا معهم آلامهم ويطالبوا لهم بحقوقهم ويسعوا في رفع ظلم الطغاة عنهم.
وعليهم أن يصبروا في ذلك كله على ما ينتج عن هذه الدعوة من تضييق وحبس وتلفيق تهم وطرد من الوظيفة وتهديد في لقمة العيش، ولا يسع أهل العلم والدعاة أن يسكتوا عن بيان ذلك أو أن يضفوا الشرعية على الظلمة بحجة مصلحة الدعوة...((وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتُبَيِّنُنَّه للناس ولا تكتمونه)).
......................................
الشيخ و الدكتور إياد القنيبي

No comments: